أنيس الجربوعي : تمّ تسجيل 416 مخالفة إنتخابيّة خلال الأسبوع الأوّل من الحملة الإنتخابيّة وهذه أخطر العقوبات التي قد تنجر عنها

أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أنيس الجربوعي اليوم، الإثنين 9 سبتمبر 2019، بأنه تم تسجيل 416 مخالفة إنتخابية منذ إنطلاق الحملة الإنتخابية يوم 2 سبتمبر الجاري بكافة ولايات الجمهورية. 

وأضاف الجربوعي أن من أبرز المخالفات المسجلة تمزيق معلقات المترشحين وتعليق معلقات المترشحين خارج الإطارات المخصصة لها وإستغلال بعض الادارات العمومية عبر تنظيم أنشطة بالقرب منها على غرار المستشفيات إضافة إلى إستغلال دور العبادة. 

وأشار إلى أن الهيئة ستكشف في تقرير مفصل لها بعد الدور الأول من الانتخابات عن التجاوزات والأطراف المخرطة في ذلك، ملاحظا أنه عموما لم تسجل جرائم إنتخابية كبرى. 

وذكر أن الهيئة على إستعداد تام لمراقبة يومي الصمت الإنتخابي ويوم الانتخاب بإعتبار أن هذين اليومين من أخطر الأيام التي قد تسجل فيها تجاوزات، مبرزا أن التجاوزات التي تسجل يومي الصمت والإقتراع قد تنجر عنها عقوبات سجنية وإنتخابية ومالية سيما أنه خلال هذه الفترة المذكورة عادة ما يكثر الإشهار السياسي والدعاية. 

ولفت إلى أن الهيئة خصصت 10 آلاف عون لمراقبة الحملة يومي 14 و15 سبتمبر 2019. وفي ذات السياق، قال إن الهيئة قامت بنقل جميع المواد الانتخابية بما في ذلك أوراق التصويت عن طريق الجيش الوطني لكافة الولايات وأنه تم إستعمال الطائرات العسكرية لتأمين عملية النقل لولايات الجنوب إضافة إلى إستكمال نقل كافة المواد الأولية إلى دول الخارج بإستثناء فرنسا التي سيتم إستكمالها اليوم. 

مقالات مرتبطة