القضاء البريطاني يسلط خطية بـ17.5 مليون أورو على شركة فرنسية بسبب صفقة في تونس

سلّط القضاء البريطاني يوم امس الاثنين25 نوفمبر 2019 خطية مالية بـ 15 مليون جنيه استرليني اي ما يعادل حوالي 17.5 مليون اورو على الفرع البريطاني من مجمع  “ألستوم” الفرنسي عملاق تصنيع القطارات وانجاز مشاريع البنية التحتية للنقل الحديدي في العالم وذلك بعد ادانتها بدفع رشوة للحصول على صفقة مع شركة نقل تونس .

ونقلت صحيفة “لوفيغارو ” الفرنسية عن “مكتب مقاومة الاحتيال” البريطاني  انه على الشركة ان يدفع اضافة الى الخطية مبلغ 1.4 مليون جنيه استراليني كأتعاب تقاضي بما يرفع قيمة المبالغ المطالب بدفعها بها الى 19.2 مليون اورو.

وأضافت أن “الستوم” متهمة بدفع مبلغ قدره 2.4 مليون اورو الى شركة تدعى Construction et Gestion Nevco مقابل ضمان الحصول على صفقة مع شركة نقل تونس بقيمة 79.9 مليون اورو . ونقلت الصحيفة عن مكتب مقاومة الاحتيال ان تفاصيل الفضيحة جرت بين عامي 2003 و 2006 لما كانت شركة nevco على ملك صهر بن علي بلحسن الطرابلسي مشيرا الى ان الشركة المذكورة لم تكن سوى واجهة لتلقي الرشاوى . 

يذكر ان السلطات المالية البريطانية كانت قد باشرت الابحاث في ملفات شركة الستوم منذ سنة 2009 واقرت العديد من العقوبات والخطايا ضد عدد من المسؤولين في الشركة بعدد من البلدان.

مقالات مرتبطة