عاجل/السرس : حريق يأتي على 200 هكتار من القمح اللين بالضيعة الدولية “العالية” (صور)

شب حريق اليوم الأحد حوالي الساعة 11 و 45 دقيقة بالضيعة الدولية العالية التي تمسح حوالي 780 هكتارا و بأراضي صغار الفلاحين المجاورة لها و ذلك على مستوى التجمع السكني المجاور لأراضي الدولة و للطريق الوطنية الرابطة بين الكاف والسرس.

وحسب التقديرات الأولية لعمال الضيعة والمصالح الفلاحية فإن النيران التهمت حوالي 200 هكتار أغلبها من القمح اللين (فرينة) بالضيعة الدولية العالية التي تخضع حاليا إلى تصرف ديوان الأراضي الدولية .

و على الرغم من إعلام مصالح الحماية المدنية في الإبان إلا أنها وصلت حوالي الساعة 12 و 35 دقيقة أين تمكنت جرارات فلاحي الجهة (15 جرار) وآلة ماسحة لفرع التجهيز بجهة السرس وشاحنة فرع الغابات من إنقاذ ألاف الهكتارات من الشعير والقمح و القمح و القمح اللين من الحيادرة إلى بيت بن حامد و بئر حدي .

غضب ومطالب بفرع للحماية

وقد عرف فضاء الضيعة حضورا أمنيا و احتجاجا لعمال الضيعة المقدر عددهم بـ 12 عاملا و أهالي جهة السرس على عدم توفر فرع للحماية المدنية مع عدم تدخل مصالح التجهيز لحراثة حواشي الطرقات ، كما حمل الأهالي المسؤولية إلى ديوان الأراضي الدولية لعدم تقسيم الضيعة إلى مساحات صغيرة بما يمكن من الحد من انتشار النيران إضافة إلى عدم حراستها بما يجعلها تتعرض إلى الحرق لأكثر من موسم .

فتح تحقيق

مصادرنا الأمنية بينت أن جهة السرس عرفت سلسلة متتالية من الحرائق في الضيعات الفلاحية منذ مساء يوم العيد بمعدل حريقين كل يوم وسط نفي تام على أنها ناتجة عن شبكة تستهدف الصابة باستثناء التأكيد على أنها أخطاء بشرية سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الضالعين فيها بعد إثبات التهم الموجهة إلى بعض الأشخاص .

فتح

مقالات مرتبطة