مناظرات تونس لمترشّحي الرئاسة ليست الأولى عربيا على عكس ما يتمّ ترويجه

تنطلق اليوم التلفزة الوطنية في بثّ مناظرات للمترشّحين للانتخابات الرئاسية في بادرة هي الاولى في تونس والثانية على المستوى العربي بعد تجربة أولى عرفتها موريتانيا في مارس 2007.

وعكس ما تم الترويج له في تونس، فإنّ هذه المناظرات هي الثانية في تاريخ الدول العربية حيث أجرت في 23 مارس 2007 مناظرة بين المترشّحين للانتخابات الرئاسية وهما سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وأحمد ولد داداه.

واستمرت المناظرة حوالي 3 ساعات ونظّمتها التلفزة الموريتانية بمبادرة من المعهد الأميركي للديمقراطية وتمحورت حول تعزيز الوحدة الوطنية، والحكم الرشيد ودولة القانون، ومحاربة الفقر وتحسين الظروف المعيشية، والتهذيب، والاقتصاد والاستصلاح الترابي، والعلاقات الخارجية.

وفي تونس، من المنتظر أن تكون مدّة المناظرة ساعة ونصف وتجمع مترشّحين على الأقلّ وستضم ثلاثة محاور رئيسية إثنان منها حول الصلاحيات الخاصة برئيس الجمهورية ومحور حول الشأن العام.

ويُفسح المجال لكل مترشح في آخر المناظرة أن يقدم وعوده في 99 ثانية لأولوياته في المائة يوم الأولى من اعتلاء كرسي الرئاسة .كما سيتم توجيه سؤال في ختام الحصة لكل مترشح هذا نصه: “في صورة فوزك في الانتخابات هل توافق على إجراء حوار تلفزي للتلفزة الوطنية بعد مائة يوم عمل؟”، والإجابة بـ “نعم” أو “لا”.

وبيّنت التلفزة التونسية أنه تم تخصيص وقت مدته 90 ثانية لكل مترشح للإجابة عن كل سؤال مشددة على أن الخيارات التقنية والفنية التي تم ضبطها للمناظرة تحترم مبدأ المساواة بين كل المترشحين.

وكان الرئيس المدير العام للتلفزة التونسية محمد الاسعد الداهش، قد قال إن “الطريق الى قرطاج – تونس تختار” هي “مناظرات رئاسية” تحدث لأول مرة في تونس وفي العالم العربي في مستوى الرئاسيات.

وأوضح الداهش، خلال ندوة صحفية بالعاصمة، أن هذه المناظرات، التي سيتم إعدادها بالشراكة بين مؤسستي الاذاعة والتلفزة التونسيتين والاذاعات والتلفزات الخاصة وأيضا بمبادرة من “مبادرة مناظرة”، ستنطلق خلال الاسبوع الثاني من الحملة الانتخابية وذلك في شكل 3 حصص تلفزية تشمل مجموعة من الاسئلة يتم طرحها وذلك بحضور 10 مترشحين في كل حصة، حيث لا تتجاوز الحصة الواحدة الساعتين ونصف.

من جهته، أكد رئيس هيئة الاتصال السمعي البصري النوري اللجمي إن هيئة الاتصال وهيئة الانتخابات “ستعملان على مراقبة هذه المناظرات بدقة وستتخذان الاجراءات اللازمة إذا ثبت وجود خروقات يمكن أن تؤثر على المرشح.

و فيما يلي نتائج قرعة المناظرات التلفزية المباشرة بين المترشحين:

المجموعة الأولى – البث 07 سبتمبر:

عبد الفتاح مورو – عمر منصور – محمد عبو – عبير موسي – ناجي جلول – مهدي جمعة – نبيل القروي – منصف المرزوقي عبيد البريكي.

المجموعة الثانية – البث 08 سبتمبر:

محسن مرزوق – منجي الرحوي – إلياس الفخفاخ – الهاشمي الحامدي – عبد الكريم الزبيدي – الصغير النوري – حمادي الجبالي – لطفي المرايحي – حاتم بولبيار.

المجموعة الثالثة – البث 09 سبتمبر:

يوسف الشاهد – قيس سعيد – سليم الرياحي – الصافي سعيد حمه الهمامي – سيف الدين مخلوف – سعيد العايدي – سلمى اللومي

مقالات مرتبطة